منتدى بشائر الخير
ملخصات تاصيل رواية ورش GGUme
منتدى بشائر الخير
ملخصات تاصيل رواية ورش GGUme
قريباقريباقريباقريبا


 

 ملخصات تاصيل رواية ورش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالبة الجنان
Admin
طالبة الجنان


عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

ملخصات تاصيل رواية ورش Empty
مُساهمةموضوع: ملخصات تاصيل رواية ورش   ملخصات تاصيل رواية ورش Emptyالأربعاء 22 مايو - 23:24


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
.. أما بعد ..
نحمد الله تعالى أن من علينا ببدء هذه الدورة المباركة بإذنه تعالى وأن يسر لنا هذا الجمع المبارك .

إفتتحنا دورتنا المباركة إن شاء الله بسؤال وجهته المعلمة -جزاها الله خيرا-
للطالبات المتواجدات معها عن نواياهن من خلال التحاقهن بدورة ورش ولماذا هذا الإختيار ؟
فكانت الأجوبة تصب في منحى واحد وهو إتقان قراءة القرآن كما أنزل على النبي صلى الله عليه وسلم
ثم بينت المعلمة فضل القرآن من خلال قولة الإمام ابن الجزري رحمه الله في طيبته :

وبعد فالانسان ليس يشرف ،، إلا بما يحفظه ويعرف
لذاك كان حاملو القرآن ،، أشراف الأمة أولي الإحسان
وإنهم في الناس أهل الله ،، وإن ربنا بهم يباهي
وقال في القرآن عنهم وكفى ،، بأنه أورثه من اصطفى

مقدمة في فضل القرآن وفضل قراءته وإقرائه :

وبعد فإن الإنسان لا يشرف إلا بما يعرف، ولا يفضل إلا بما يعقل، ولا ينجب إلا بمن يصحب، ولما كان القرآن العظيم أعظم كتاب أنزل، كان المنزل عليه صلى الله عليه وسلم أفضل نبي أرسل، وكانت أمته من العرب والعجم أفضل أمة أخرجت للناس من الأمم، وكان حملته أشرف هذه الأمة، وقراؤه ومقرئوه أفضل هذه الملة.

روى البخاري في صحيحه عن عثمان بن عفان رضي الله عنه ولفظه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "خيركم من تعلم القرآن وعلمه" ، وكان الإمام أبو عبد الرحمن السلمي التابعي الجليل يقول لما يروي هذا الحديث عن عثمان هذا الذي أقعدني مقعدي هذا، يشير إلى كونه جالساً في المجلس الجامع بالكوفة يُعلم القرآن ويقرئه مع جلالة قدره وكثرة علمه، وحاجة الناس إلى علمه ، وبقي يقرئ الناس بجامع الكوفة أكثر من أربعين سنة .
وفي جامع الترمذي من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الله عز وجل "من شغله القرآن عن ذكري ومسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين" [قال الترمذي حديث حسن غريب].

ومن خلال ذلك تم استنباط نوايا متعددة تستحضرها الطالبة في مثل هذه المجالس حتى تؤجر عليها
وفيما بعد تم توجيه بعض الأسئلة من قبل الطالبات الى المعلمة يسألنها حول رواية ورش وهل هي صعبة بالمقارنة مع رواية حفص وأسئلة أخرى ، فردت المعلمة بارك الله فيها بما يشفي غليلهن ثم انتقلت الى بعد ذلك الى مقدمة بسيطة تناولت فيها التعريف بالقارئ نافع وراويه ورش وبما أننا نقول رواية ورش من طريق الأزرق أو الشاطبية فقد عرجنا على تعريف بسيط للإمام الأزرق رحمهم الله جميعاً..

||~ الدرس الأول ~||

التعريف بالإمامان نافع المدني وراويه ورش

الإمام نافع المدني :

- الاسم : هو نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم
- الكنية : أبو رويم
- صفاته البدنية : كان أسود اللون ، شديد السواد ، وأصله من أصبهان .
- صفاته الخلقية : كان حسن الخلق وفيه دعابة .
- شيوخه : قرأ على سبعين من التابعين ، منهم أبو جعفر ، وشيبة بن نصاح ، ومسلم بن جندب ، ويزيد بن رومان ، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، وعبد الرحمن بن هرمز بن الأعرج ، وقرأ أبو جعفر على مولاه عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة المخزومي ، وعلى عبد الله بن عباس أيضا ، على زيد بن ثابت رضي الله عنهم .
وقرأ زيد وأبي على النبي صلى الله عليه وسلم .
وقرأ شيبة ومسلم وابن رومان على عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة ، وسمع شيبة القراءة من عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وقرأ الزهري على سعيد بن المسيب ، وقرأ سعيد على ابن عباس وأبي هريرة .

وقرأ الأعرج على ابن عباس ، وأبي هريرة وعبد الله بن عياش بن أبي ربيعة ، وقرأ ابن أبي ربيعة وابن عباس وأبو هريرة على أبي بن كعب ، وقرأ ابن عباس أيضا على زيد بن ثابت ، وقرأ عمر وزيد وأبي على الرسول صلى الله عليه وسلم .
وقراءة نافع متواترة ، وليس أدل على تواترها من أنه تلقاها من سبعين من التابعين وهي متواترة في جميع الطبقات .
- نبذة عن سيرته : كان نافع إمام الناس في القراءة بالمدينة ، انتهت إليه رئاسة الإقراء بها ، وأجمع الناس على قراءته واختياره بعد التابعين .
تصدى للإقراء والتعليم أكثر من سبعين سنة ، وكان عالما بوجوه القراءات متتبعا لآثار الأئمة الماضيين في بلده .
قال سعيد بن منصور : سمعت مالك بن أنس يقول : قراءة أهل المدينة سنة ، أي مختارة ، فقيل له : قراءة نافع ؟ قال نعم .
وروي عن الإمام نافع رحمه الله ، أنه كان إذا تكلم يشم من فيه رائحة المسك ، فقيل له : أتتطيب كلما قعدت تقرئ الناس ؟ فقال : إني لا أقرب الطيب ولا أمسه ن ولكني رأيت فيما يرى النائم أن النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في فيَّ ، فمن ذلك الوقت يشم من فمي هذه الرائحة .
وقيل له : ما أصبح وجهك وأحسن خلقك ، فقال كيف لا أكون كما ذكرتم وقد صافحني رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه قرأت القرآن في النوم .

وكان زاهدا جوادا ، صلى في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ستين سنة .
قيل : لما حضرته الوفاة ، قال له أبناؤه : أوصنا : قال لهم : اتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مؤمنين .
ولد رحمه الله في حدود سنة سبعين من الهجرة ، وتوفي سنة تسع وستين ومائة على الصحيح .
روى عنه القراءة عرضا وسماعا : طوائف لايأتي عليها العد من المدينة والشام ومصر وغيرها من بلاد الإسلام .

وممن تلقوا عنه : الإمامان مالك بن أنس ، والليث بن سعد ، ومنهم أبو عمرو بن العلاء ، والمسيبي ، وعيسى بن وردان ، وسليمان بن مسلم بن جماز ، وإسماعيل ويعقوب ابنا جعفر .

- وأشهر الرواة عنه : قالون وورش.

الإمام ورش رحمه الله:

- الاسم : هو عثمان بن سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان بن إبراهيم ، مولى لآل الزبير بن العوام .
- كنيته : أبو سعيد .
- لقبه : ورش
- مولده : ولد سنة عشر ومائة بقفط ، بلد من بلاد صعيد مصر ، وأصله من القيروان ، ورحل إلى الإمام نافع بالمدينة ، فعرض عليه القرآن عدة ختمات سنة خمس وخمسين ومائة .
- صفاته البدنية : كان أشقرا ، أزرق العينين ، أبيض اللون قصيرا ، وكان إلى السمن أقرب منه إلى النحافة .
- سبب تلقيبه بورش : قيل إن نافعا لقبه بالورشان ( بفتح الواو والراء ـ طائرا يشبه الحمامة ) لخفة حركته ، وكان يلبس ثيابا قصارا ، فإذا مشى بدت رجلاه .
وكان نافع يقول : هات ياورشان ، اقرأ ياورشان ، أين الورشان ؟ ثم خفف فقيل ورش ، وقيل إن الورش شيئ يصنع من اللبن لقبه به لشده بياضه ، وهذا اللقب لزمه حتى صار لايعرف إلا به ، ولم يكن شيئ أحب إليه منه ، فيقول أستاذي سماني به .
انتهت إليه رئاسة الإقراء بالديار المصرية في زمانه لاينازعه فيها منازع ، مع براعته في العربية ، ومعرفته بالتجويد ، وكان حسن الصوت جيد القراءة لايمله سامعه .

يقال إنه قرأ على نافع أربع ختمات في شهر ثم رجع إلى بلده ، وله اختيار خالف فيه شيخه نافعا .
وتوفي ورش بمصر في أيام المأمون سنة سبع وتسعين ومائة عن سبع وثمانين سنة.

الإمام الأزرق :

هو يوسف ابن عمرو يسار أبويعقوب المدني ثم المصري المعروف بالأزرق ثقة محقق ضابط اخذ القراءة عرضاً وسماعًا عن الإمام ورش وهو الذي خلفه في القراءة والاقراء بمصر، لزم ورشا مدة طويلة وقرأ عليه عشرين ختمة، واتقن عنه الأدااء وجلس للاقراء وانفرد عن ورشوانفرد عن ورش بتغليظ اللامات وترقيق الراءات توفي في حدود عام 240 هـ.

ملحوظة : لورش طريقان مشهوران طريق الازرق وطريق الاصبهاني والأزرق أشهر من الاصبهاني لأن الامام الشاطبي رحمه الله أخذه طريقا له ، فلشهرة الشاطبية اشتهر هذا الطريق ودراستنا هي رواية ورش من طريق الازرق (طريق الشاطبية).

هذا وبالله التوفيق ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة الجنان
Admin
طالبة الجنان


عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

ملخصات تاصيل رواية ورش Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخصات تاصيل رواية ورش   ملخصات تاصيل رواية ورش Emptyالأربعاء 22 مايو - 23:25

استهــــلال
من أقوال السلف الصالح في فضائل طلب العلم :
أما السلف الصالح والتابعون فقد تعلموا العلم وعلموا فضله وأهميته ، فقد صحَّ عن علي
بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال : "كفى بالعلم فخرا أن يدعيه من ليس أهله" وقال
الإمام أحمد :" الناس إلى العلم أحوج منهم إلى الطعام والشراب لأن الرجل يحتاج إلى
الطعام والشراب في اليوم مرة أو مرتين ،وحاجته إلى العلم بعدد أنفاسه " وقال بعضهم : " مثل العلماء مثل الماء حيثما سقطوا نفعوا " ، فإن هؤلاء علموا فضل العلم فسعوا له واجتهدوا في طلبه ، فهاهو سعيد بن المسيّب رضي الله عنه يقول : "الحمد لله سافرت ثلاثة أيام بلياليهنّ لطلب حديث واحد " والإمام أحمد رحمه الله رحل آلاف الفراسخ في طلب الحــديث ، ويقـول عبد الله بن عباس رضي الله عنهما : " والله الذي لا إله إلا هو لقد كنتُ أخرج في طلب العلم في القائلة والناس قائلون في منازلهم ، فألتمس العلم عند الأنصار فأجدهم قائلين فأطرح نفسي عند باب أحدهم في الشمس والريح تصفر على التراب حتى يخرج الأنصاري علي فأسأله الحديث فينفعني الله عزّ وجلّ ، فيقول الأنصاري : يا ابن عم رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ألا أيقظتني لآتيك؟ قلتُ : لا ، أنا آتيك في ساعة لا يوقظ فيها الناس" ، ولذلك لما جلس ابن عباس للتعليم قال : " ذللتُ طالبا فعززتُ مطلوبا" ، ومن تتبع أثر هؤلاء
الصالحين وجهودهم في طلب العلم سَمع من أحوالهم أعاجيب فكم ضحوا وجاهدوا وسافروا في طلبه أما نحن فها هو العلم بين أيدينا سهل المنال إما لانتشار الكتب وسهولة الحصول عليها أو لتوافر الشرائط المسجلة وكثرة دروس العلم في المساجد ، حتى على الإنترنت أصبح في مقدور أي فرد أن يحصل على فتوى أو مسألة وقد يطبعها فتصبح في يديه في ثوان معدودة وهو جالس على كرسيه داخل بيته ومع ذلك لا نهتم بطلب العلم ونكسل أن نتحرك إلى مجالسه ، فليس له حجة من قال إن الوقت لا يَسع ونحن نضيع الساعات بل والأيام في ما لا ينفع بل أحيانا فيما يضُرّ ، وكيف نجد عذرا لمن قال إن المسافة بعيدة بعد ان عَلم كيف كان الصالحون يقطعون الأيام والليالي في طلب الحديث الواحد ويسيرون الأميال الطويلة على الأقدام والدواب ذلك أنهم علموا فضل طلب العلم ولم نعلم نحن فضله ، فبالعلم وحده نصحح الإيمان والعقيدة وبالعلم وحده نصحح العمل ، ولا طريق لدخول الجنة إلا بصلاح الإيمان وصلاح العمل ، ولا يكون ذلك إلا بالتعلم ، وكما أن من أراد اللهُ به خيرا فقهه في الدين فإن من مفهوم المخالفة أن من لم يرد الله به خيرا لم يفقهه في الدين ، فمن قال إن العلم شاقّ وصَعْب نرد عليه بقول الله تعالى : ( وَاتقُوا اللهَ وَيُعَلّمُكُم الله ) وقوله تعالى : ( وَالذينَ جَاهَدُوا فينَا لنهدينهم سبلنا إن الله مَعَ المُحسنين ) فمن جاهد نفسه وشيطانه وأيقظ همته في طلب العلم كان حقا على الله سبحانه أن يهديه إلى سبيل العلم وييسره له وينفعه به ، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يعلمنا وأن ينفعنا بما علمنا وأن يجعلنا من العلماء العالمين ومن عباده الصالحين آمين.
||~ الدرس الثاني ~||

التعريف ببعض المصطلحات كمدخل في علم القراءات


1-الأصول:
لغة : جمع أصل ، وهو في اللغة : مايبنى عليه غيره .
اصطلاحا : هو عبارة عن الحكم المطرد اي الحكم الكلي الجاري في كل ما تحقق فيه شرط ذلك الحكم ، كالمد والقصر ، والفتح والتقليل والإمالة ... الخ .
فالأصول هي قواعد عامة مطردة لها شروط يندرج تحتها كل ما تحقق فيه هذه الشروط ، سواء كثر وروده في القرآن مثل قاعدة تسهيل الهمزة الثانية من الهمزتين من كلمة لورش ، أو نذر وجوده .
2.الفرش :
لغة : النشر والبسط ، وهو مصدر فرش إذا نشر وبسط .
اصطلاحا : هو ما يذكر في السور من كيفية قراءة كل كلمة قرآنية مختلف فيها بين القراء مع عزو كل قراءة إلى صاحبها .
ويمكن القول بأنه هو الكلمات القرآنية المنتشرة في القرآن على غيرقاعدة مطردة تجمعها ، سواء كثرت وتكررت الكلمة الواحدة منها ، نحو ( بيوت ) وبابها، فقالون بكسر الباء في القرآن كله ، وذلك في سبعة وثلاثين موضعا ، ونحو ( ومايخدعون ) فلم تأت سوى مرة واحدة موضع البقرة ، ولا ثاني له .
3. القراءة :
لغة : قرأ
اصطلاحا : هي الاختيار المنسوب لإمام من الأئمة العشرة بكيفية القراءة للفظ القرآني على ما تلقاه مشافهة متصلا سنده برسول الله صلى الله عليه وسلم .
4. الرواية :
لغة : مادة روى .
اصطلاحا : هي كل ما نسب للراوي عن الإمام ولوبواسطة ،رواية حفص عن عاصم ، راوية قالون عن نافع وهكذا ، مثل كلمة ( بيوت ) في القرآن كله ، رواية شعبة بكسر الباء ورواية حفص بضم الباء ، فنلاحظ ان الخلاف نسب للراوي ولم ينسب للإمام ( عاصم ) لاختلاف الروايتين ، وعلى هذا يقال روايات القرآن الصحيحة المتواترة عشرون رواية .
5. الطريق :
لغة : السبيل ، فيقال : تطارقت الإبل إذا جاءت يتبع بعضها بعضا ،ويقال للنخل الذي على صف واحد كطريق فكأنه شبه بالطريق في تتابعه .
واصطلاحا : هو ما نسب للآخذ عن الراوي مثل طريق أبي نشيط عن قالون ، طريق الأزرق عن ورش ، وإن سفل ، يسمى أيضا طريقا ، وكذلك الكتاب الذي يقرأ بمضمونه يسمى طريقا ،لذى يسمى كتاب التيسير لأبي عمرو الداني طريقا .
وكذلك نظم الشاطبية وغيرها ، وذلك لأنه طريق موصول إلى الراوي والرواية ، وبمعنى آخر إن الطريق هو السبيل ، فكأن صاحب الطريق كان هوالسبيل للوصول إلى رواية الراوي عن الشيخ الإمام .
6. الوجه :
لغة : الوجه بمعنى المقابلة لشيء .
اصطلاحا : اختيار القراءة بكيفية من الكيفيات العامة التي تنسب لقارئ بعينه ، وهو الخلاف الجائز الذي يكون على سبيل التخيير والإباحة ، وجمعها أوجه ، كأوجه الوقف على العارض للسكون .
فالقارئ مخير في الإتيان بأي وجه منها غير ملزم بالإتيان بها كلها .
ما معنى كلمة الاختلاف؟؟
الإختلاف يكون إما واجبًا وإماجائزًا:
أولا : الاختلاف الواجب : هو قراءة القرآن بالكيفية الصحيحة المنسوبة لقارئ من القراء العشرة أو لراو من العشرين ، أو لطريق عن الراوي وهذا يسمى ( خلاف رواية ) ، لأنه قائم على أساس ونص من النصوص ، فإذا اختل منها شيء كان نقصا في الرواية ، كأوجه البدل مع ذات الياء لورش ، فهي طريق وإن شاع التعبير عنها بأنها اوجه .
ثانيا : الاختلاف الجائز : هو خلاف ( دراية ) وهي قراءة القرآن بالكيفية غير المنسوبة لقارئ بعينه أو لراو بعينه أو لطريق من الطرق ، ويسمى اختلاف دراية لأنه قائم على القياس والاختيار فإذا أتى القارئ بأي منها أجزأه ، ولا يكون إخلالا بالرواية نحو الوقف على كلمة ( الرحيم ـ العالمين ) ونحو تسهيل الهمزة الثانية أو إبدالها مدا من نحو كلمة ( أأنذرتهم ) وما يترتب على ذلك.





الإستعاذة والبسملة

باب الاستعاذة والبسملة:

أولا : الاستعاذة :

1.حكمها

2. صيغتها

3. كيفيتها

1. .حكمها :
ـ اتفق العلماء على أن الاستعاذة مطلوبة من مريد القراءة ، واختلفوا بعد ذلك هل هذا الطلب على سبيل الندب أم على سبيل الوجوب ؟

ـ فذهب جمهور العلماء وأهل الآداء إلى الأول ( الندب ) ؛ وقالوا إن الإستعاذة مندوبة من مريد القراءة ، وحملوا الأمر في قوله تعالى " فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم " بسورة النحل ـ على الندب ـ فلو تركها القارئ لايكون آثما .
وذهب بعض العلماء إلى الثاني ، وقالوا إن الاستعاذة واجبة لمريد القراءة ، وحملوا الأمر في الآية المذكورة على الوجوب .
وقال بعض العلماء : اذا أتى بها الانسان مرة واحدة في حياته ، كفاه ذلك في إسقاط الواجب عنه .

والاستعاذة لغة : الالتجاء والتحصن والاعتصام

واصطلاحا : لفظ يحصل به ( الاستعاذة ) الالتجاء إلى الله تعالى والتحصن والاعتصام به من الشيطان .

وهي ليست من القرآن بالإجماع ، ولفظها لفظ الخبر ، ومعناها ( اللهم أعذني من الشيطان ) .

2. .صيغتها :
ـ المختار لجميع القراء في صيغتها ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) لأنها الصيغة الواردة في سورة النحل ، ولا خلاف بينهم في جواز غير هذه الصيغة ،

من الصيغ الواردة عند أهل الأداء سواء نقصت عن هذه الصيغة أو زادت عليها نحو :
ـ ( أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم )
ـ ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم )
ـ ( أعوذ بالله من الشيطان )
ـ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم إنه هو السميع العليم

3. .كيفيتها:
المختار في ذلك لجميع القراء العشرة التفصيل ـ فيستحب إخفاؤها في مواطن ، والجهر بها في مواطن أخرى .
ـ مواطن الجهر :
1. إذا كان القارئ يقرأ جهرا وهناك من يستمع إلى قراءته
2. إذا كان القارئ يقرأ وسط جماعة يقرءون القرآن وكان هو المبتدئ بالقراءة .
ـ مواطن الإخفاء في الاستعاذة :
1. إذا كان القارئ يقرأ سرا سواء كان منفردا أم في مجلس .
2. إذا كان خاليا سواء قرأ سرا أم جهرا .
3. إذا كان في الصلاة سواء كانت الصلاة سرية أم جهرية .
4. إذا كان يقرأ وسط جماعة يقرءون القرآن كأن يكون في مقرأة ، ولم يكن هو المبتدئ بالقراءة .



وقد قيد الإمام أبو شامة رحمه الله تعالى الجهر بالاستعاذة بحضرة من يستمع لقراءته وقال : لأن الجهر بالتعوذ إظهار لشعائر القراءة كالجهر بالتلبية وتكبيرات العيد ، ومن فوائده أن السامع ينصت للقراءة من أولها لايفوته منها شيء . وهذا المعنى هو الفارق بين القراءة خارج الصلاة وفي الصلاة فإن المختار في الصلاة الإخفاء لأن المأموم منصت من أول الإحرام بالصلاة " ا.هـ .

ويقول الامام ابن الجزري في النشر : ومن المواضع التي يستحب فيها الإخفاء إذا قرأ خاليا سواء قرأ سرا أو جهرا ، ومنها إذا قرأ سرا فإنه يسر أيضا . ومنها إذا قرأ في الدور ( المقارئ ) ولم يكن في قراءته مبتدءا بالتعوذ لتتصل القراءة ولايتخللها أجنبي فإن المعنى الذي من أجله استحب الجهر والانصات فُقِدَ في هذا الموضع " ا.هـ.
أوجه الابتداء بالبسملة والاستعاذة في أوائل السور:
إذا كان القارئ مبتدئاً بأول السورة تتعين عليه البسملة ـ فيما عدا البدء بسورة براءة ـ وحينئذ يجوز له أربعة أوجه .

الأول : الوقف على الاستعاذة وعلى البسملة ثم البدء بأول السورة
ـ ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم / بسم الله الرحمن الرحيم / الحمد لله رب العالمين )

الثاني : الوقف على الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة
ـ ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم / بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين )

الثالث : وصل الاستعاذة بالبسملة والوقف عليها ثم البدء بأول السورة
ـ ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم / الحمد لله رب العالمين )

الرابع : وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة
ـ ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين )


وهذه الأوجه الأربعة جائزة لجميع القراء عند الابتداء بأي سورة من سور القرآن عدا سورة براءة <=

أما عند البدء بسورة براءة فتمتنع البسملة وتكون الأوجه الجائزة فيها وجهان :
الأول : الوقف على الاستعاذة ثم البدء بأول السورة
( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم / براءة )
الثاني : وصل الاستعاذة بأول السورة
( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم براءة )

 فائدة :لو قطع القارئ قراءته لطارئ قهري كعطاس أو تنحنح أو لكلام يتعلق بمصلحة القراءة لايعيد الاستعاذة ، أما لو قطعها إعراضا عنها أو لكلام لاتعلق له بها ولو ردا لسلام فإنه يستأنف الاستعاذة .

ثانيا : البسملة :
• تعريفها: مصـدر بَسْمَلَ إذا قال " بسم الله الرحمن الرحيم" كحَمْدَلَ إذا قال "الحمد لله" وهى لغة مولَّدة أُريد بها الاختصار.
• صيغتها : بسم الله الرحمن الرحيم
•حكمها: ـ أجمع القراء العشرة على الإتيان بالبسملة عند الابتداء بأول كل سورة ـ عدا سورة براءة ـ سواء كان الابتداء عن قطع أو وقف .

والمراد بالقطع : ترك القراءة رأسا والانتقال منها لأمر آخر .

والمراد بالوقف : قطع الصوت على آخر السورة السابقة مع التنفس ومع نية استئناف القراءة .
ـ وهذا الحكم عام في كل سورة من سور القرآن إلا براءة فلا خلاف بينهم في ترك البسملة عند الابتداء بها .
واختلفوا في حكم الاتيان بها ؛ فذهب ابن حجر والخطيب إلى أن البسملة تحرم في أولها وتكره في أثناءها ، وذهب الرملي ومشايعوه إلى أنها تكره في أولها وتسن في أثناءها كما تسن في أثناء غيرها .

ـ وأما الابتداء بأواسط السور : فيجوز لكل منهم الاتيان بالبسملة أو تركها ، لا فرق في ذلك بين براءة وغيرها ، واستثنى بعضهم وسط براءة فألحقه بأولها في عدم جواز الإتيان بالبسملة لأحد من القراء ، وذهب بعضهم إلى أن البسملة لاتجوز في أواسط السور إلا لمن مذهبه الفصل بها بين السورتين ، أما من مذهبه السكت أو الوصل بين السورتين ، فلا يجوز له الإتيان بالبسملة في أواسط السور .
فائدة :عند غير أوائل السور فالقارئ مخيرفي الإتيان بالبسملة من تركها إلا إذا كان البدء بنحو قوله تعالى : اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ أو قوله تعالى :" إليه يرد علم الساعة " أو " محمد رسول الله " فلا بد أن يتعوذ ثم يبسمل لما في وصل الاستعاذة بمثل هذه الآيات من البشاعة.
وكذلك لو كانت الآية المبتدأ بها في أولها لفظ الشيطان فهنا لانبسمل وانما نأتي بالإستعاذة دون بسملة مثال

قوله تعالى : الشيطان يعدكم الفقر ..)


اذا اختار القارئ البدء بالبسملة من وسط السورة فستكون له نفس الأوجه التي تكون لنا حال الإبتداء بأول السورة مع البسملة مع الإستعاذة :
الأول : الوقف على الاستعاذة وعلى البسملة ثم البدء بأول السورة
ـ ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم / بسم الله الرحمن الرحيم / وماكان لنفس أن تموت الا باذن الله كتابا مؤجلا )
الثاني : الوقف على الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة
ـ ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم / بسم الله الرحمن الرحيم وماكان لنفس أن تموت الا باذن الله كتابا مؤجلا)
الثالث : وصل الاستعاذة بالبسملة والوقف عليها ثم البدء بأول السورة
ـ ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم / وماكان لنفس أن تموت الا باذن الله كتابا مؤجلا
الرابع : وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة
- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم وماكان لنفس أن تموت الا باذن الله كتابا مؤجلا )
يُتبع بإذن الله تعالى




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة الجنان
Admin
طالبة الجنان


عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

ملخصات تاصيل رواية ورش Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخصات تاصيل رواية ورش   ملخصات تاصيل رواية ورش Emptyالأربعاء 22 مايو - 23:28


ـ وأما حكم مابين السورتين :
فاختلف فيه القراء العشرة ، وذهب عاصم ـ ومن ثم حفص عنه ـ إلى الفصل بالبسملة بين كل سورتين ـ عدا براءة ـ وهذا الحكم عام بين السورتين سواء كانتا مرتبتين كآخر البقرة وأول آل عمران ، أم غير مرتبتين كآخر الأعراف مع أول يوسف .
ـ لمن كان مذهبه الوصل أو السكت بين السورتين ـ مثل ورش ـ لابد أن يكونا مرتبتين أما إذا كانتا غير مرتبتين فلابد من الإتيان بالبسملة .
كذلك لو وصل آخر السورة بأولها كأن كرر سورة من سور القرآن فإن البسملة تكون متعينة حينئذ للجميع .
كذلك تتعين البسملة لو وصل آخر الناس بأول الفاتحة .

تتميم : يجوز في حالة الفصل بين السورتين بالبسملة ثلاثة أوجه :
1. .الوقف على آخر السورة وعلى البسملة .
ـ ومن شر حاسد إذا حسد / بسم الله الرحمن الرحيم / قل أعوذ برب الناس
2. . الوقف على آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة التالية .
ـ ومن شر حاسد إذا حسد / بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الناس
3. . وصل الجميع
ومن شر حاسد إذا حسدَ بسم الله الرحمن الرحيمِ قل أعوذ برب الناس
ـ أما الوجه الرابع وهو وصل آخر السورة بالبسملة مع الوقف عليها فهو ممتنع ، وذلك لأن البسملة جعلت لأوائل السور وليس لنهاياتها ، ولو وصلت بآخر السورة الأولى ثم وقف عليها لتوهم للسامع أنها تابعة للسورة المنقضية وليست السورة التالية .
ملاحظة:

v ويزيد للإمام ورش فيما بين السورتين وجهان :
ـ السكت : سكتة لطيفة بدون تنفس
ـ وصل السورتين كنطق الآية الواحدة وصلا
وهذا بشرط أن تكون السورتين متتاليتين في ترتيب المصحف ، أما إذا فقد الترتيب فيمتنع الوصل والسكت ويتعين على القارئ الإتيان بالبسملة .






v أوجه الوصل بين الأنفال وبراءة :
لا خلاف في حذف البسملة بين الأنفال وبراءة لمن بسمل بين السورتين ، وكذا في الابتداء ببراءة على مذهب الجمهور .
- والعلة في حذفها مختلف فيه بين أهل العلم إلى ثلاثة أقوال :

الأول : نزولها بالسيف ويستدلون بحديث عبد الله بن عباس أنه سأل علياً رضي الله تعالى عنه لِمَ لم تكتب في براءة بسم الله الرحمن الرحيم فقال : لأن بسم الله أمان وبراءة ليس فيها أمان ، نزلت بالسيف.ومعناه أنها نزلت بنقض العهود التي كانت بين النبي صلى الله عليه وسلم وبين المشركين وذلك لأن العرب كانت تكتبها أول مراسلاتهم في الصلح فإذا نبذوا العهد لم يكتبوها

الثاني : أنها تابعة للأنفال فنُسِخ بينهما شيء فلم يكتبوها في أولها

الثالث : أنه توقيفي إذ لم يأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بكتابتهافي أولها







تجوز بين الأنفال وبراءة ثلاثة أوجه :

1 ..الوقف ( قطع الصوت على آخرالآية زمنا يسيرا مع التنفس بنية استئناف القراءة
( إن الله بكل شيء عليم ــــ براءة من الله ورسوله )

2. .السكت ( قطع الصوت زمنا أقل من زمن الوقف مع عدم التنفس وتسمى سكتة لطيفة بدون تنفس
)إن الله بكل شيء عليم =سكت= براءة من الله ورسوله)

3. .الوصل ( وصل الجميع بدون بسملة ولا وقف ولا سكت ـ أي كالآية الواحدة
(إن الله بكل شيء عليم براءة من الله ورسوله)


وهذه الأوجه الثلاثة جائزة بين الأنفال وبراءة كما تجوز بين براءة وأي سورة بشرط أن تكون هذه السورة قبل التوبة في ترتيب المصحف كسورة الأنعام مثلا .


أما إذا كانت السورة بعد التوبة في التلاوة مثل سورة ( النور ) فيتعين الوقف ويمتنع الوصل والسكت .

كذلك يتعين الوقف ويمتنع السكت والوصل إذا وصلت آخر التوبة بأولها

v كيفية البدء بسورة آل عمران ـ أو وصلها مع البقرة
ــــ :::: ــــ تذكر ــــ :::: ــــ
عند قراءة ( ألــــم . الله لا إله إلا هو الحي القيوم )
يجوز ثلاثة أوجه :
الوقف : ألــــــم // الله لا إله إلا هو
الوصل مع فتح الميم ( لالتقاء الساكنين ) مع إشباعها ست حركات
ألف لامـــيــــ6 ــــمَ الله
الوصل مع فتح الميم مع القصر اعتدادا بالحركة العارضة
الف لامــــ 2 ـــمَ الله


ـ عند البدء رأسا بسورة آل عمران
تجوز الأوجه الأربعة الجائزة عند البدء بكل سور القرآن ـ عدا براءةـ وعلى كل و جه منها يجوز ثلاثة ( ألم الله )
فيكون حاصل الأوجه الجائزة 12 عشر وجها تفصيلها كالآتي :
1، 2 ، 3 : الوقف على الاستعاذة وعلى البسملة ثم البدء بآل عمران مع الثلاثة أوجه الجائزة فيها
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم / بسم الله الرحمن الرحيم / الم / الله لا إله إلا هو



أعوذ بالله من الشيطان الرجيم / بسم الله الرحمن الرحيم / المَ6 الله لا إله إلا هو
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم / بسم الله الرحمن الرحيم / المَ2 الله لا إله إلا هو
1.
4، 5 ، 6 : الوقف على الاستعاذة ووصل البسملة مع أول آل عمران مع الثلاثة أوجه الجائزة فيها
2. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم / بسم الله الرحمن الرحيم ألم / الله لا إله إلا هو
3. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم / بسم الله الرحمن الرحيم ألمَ6 الله لا إله هو
4. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم / بسم الله الرحمن الرحيم ألمَ2 الله لا إله إلا هو
7 ، 8 ، 9 : وصل الاستعاذة بالبسملة ثم الوقف عليها والبدء بأول آل عمران مع الثلاثة أوجه الجائزة فيها
5. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم/ ألم/ الله لا إله إلا هو الحي القيوم
6. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم /ألمَ6 الله لا إله هو
7. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم /ألمَ2 الله لا إله إلا هو
10 ، 11 ، 12 : وصل الاستعاذة بالبسملة بأول آل عمران بالثلاث أوجه الجائزة فيها
8. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم ألم/ الله لا إله إلا هو الحي القيوم
9. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم ألمَ6 الله لا إله هو
10. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم ألمَ2 الله لا إله إلا هو

وهذا الحكم يشمل القراء العشرة عند البدء بآل عمران بما فيهم الراوي ورش عن الإمام نافع .
ـ أما عند وصل آل عمران بالبقرة فيجوز حينئذ الثلاث أوجه الجائزة بين كل سورتين وعلى كل منها الثلاث أوجه الجائزة عند قراءة " ألم الله "
وتفصيلها كالآتي :
1، 2 ، 3 : الوقف على آخر السورة وعلى البسملة ثم البدء بآل عمران بأوجهها الثلاثة

.فانصرنا على القوم الكافرين / بسم الله الرحمن الرحيم / ألم/ الله لا إله إلا هو
2. فانصرنا على القوم الكافرين / بسم الله الرحمن الرحيم / ألمَ6 الله لا إله هو
3. فانصرنا على القوم الكافرين / بسم الله الرحمن الرحيم / ألمَ2 الله لا إله إلا هو

4، 5 ، 6 : الوقف على آخر السورة ثم وصل البسملة بأول آل عمران بأوجهها الثلاثة

4. فانصرنا على القوم الكافرين / بسم الله الرحمن الرحيم ألم/ الله لا إله إلا هو
5. فانصرنا على القوم الكافرين / بسم الله الرحمن الرحيم ألمَ6 الله لا إله هو
6. فانصرنا على القوم الكافرين / بسم الله الرحمن الرحيم ألمَ2 الله لا إله إلا هو

7 ، 8 ، 9 : وصل آخر السورة بالبسملة بأول آل عمران بأوجهها الثلاثة
7. فانصرنا على القوم الكافرين بسم الله الرحمن الرحيم ألم/ الله لا إله إلا هو

8. فانصرنا على القوم الكافرين بسم الله الرحمن الرحيم ألمَ6 الله لا إله هو

9. فانصرنا على القوم الكافرين بسم الله الرحمن الرحيم ألمَ2 الله لا إله إلا هو
وأما عند الإمام ورش فيزيد له فيما بين السورتين الوصل بدون بسملة والسكت بدون بسملة وعليه فتزيد له ست أوجه فيما بين البقرة وآل عمران وهي :
ثلاثة على السكت :
فانصرنا على القوم الكافرين س ألم/ الله لا إله إلا هو
11. فانصرنا على القوم الكافرين س ألمَ6 الله لا إله هو
12. فانصرنا على القوم الكافرين س ألمَ2 الله لا إله إلا هو
ثلاثة على الوصل :
13. فانصرنا على القوم الكافرين ألم/ الله لا إله إلا هو
14. فانصرنا على القوم الكافرين ألمَ6 الله لا إله هو
15. فانصرنا على القوم الكافرين ألمَ2 الله لا إله إلا هو

يتبع بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة الجنان
Admin
طالبة الجنان


عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

ملخصات تاصيل رواية ورش Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخصات تاصيل رواية ورش   ملخصات تاصيل رواية ورش Emptyالأربعاء 22 مايو - 23:29


تتميمات :
الأربع الزهر : خاصة بورش
والأربع الزهر هي الأربع سور القرآنية المبتدئة بـ : لا أقسم ، ويل
وهي المطففين ، الهمزة ، البلد ، القيامة
ذكر أهل الأداء أنه للقارئ بالسكت أو الوصل بين السورتين بدون بسملة ـ على وجه الاستحباب ـ أن يفصل بين هذه الأربع سور وبين ماقبلها لما في وصلها من تغيير في المعنى .

ويجوز لورش على وجه السكت عند الأربع الزهر ( البسملة والسكت ) بخلف عنه ، ويجوز له على وجه الوصل عندها ( السكت والوصل ) بخلف عنه ، ويتعين له على وجه البسملة بين السورتين ( البسملة ) فقط عند الأربع الزهر .

ملحوظة :
إذا ابتدأ القارئ من آخر سورة المزمل ووصلت إلى أول سورة القيامة جاز له تسعة أوجه :
البسملة بأوجهها الثلاثة بين المزمل والمدثر ، وبين المدثر والقيامة ، ثم السكت بين المزمل والمدثر وعليه يأتي بين المدثر والقيامة بالبسملة بأوجهها الثلاثة على المختار ثم السكت على غيره ثم الوصل بين المزمل والمدثر عليه يأتي بين المدثر و القيامة السكت على المختار والوصل على غيره
ولا بد من الإتيان بالبسملة لجميع القراء بين سورة الناس وأول سورة الفاتحة.

تابع التتميمات :
•إذا كان القارئ يقرأ ختمة لورش بالسكت أو الوصل بدون بسملة ، فيتعين له حال ختمه لسورة الناس وبدأه بسورة الفاتحة البسملة لكي لايكون القرآن كالدائرة المفرغة لا يدرى أوله من آخره .
•إذا كان القارئ يقرأ لحفص أو ورش بالبسملة بين السورتين ، وكانت السورتين المراد وصلهما غير متتابعتان في ترتيب المصحف كأن يقرأ النساء ثم البقرة ، أو يقرأ النبأ ثم المرسلات ، فإنه يجوز له وجهان فقط
1. الوقف على آخر السورة الأولى ثم الإتيان بالبسملة ثم أول السورة التالية
2. الوقف على آخر السورة الأولى ثم وصل البسملة بأول السورة التالية
ويمتنع حينئذ وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة التالية
•عند البدء بآية في أواسط السور فالقارئ مخير بالإتيان بالبسملة أو عدم الإتيان بها .

إضافة

ضابط الأوجه بين الأربع الزهر
وبسمل بزهر إن تبسمل بغيرها *** وإن تسكت اسكت بعدما أن تبسملا
وإن تصلن فاسكت بها ثم صل وإن ***بدأت بها فبسمل بها وبما تلا
فبسمل كذا اسكت ثمّ إن تسكتن بها ***ففي غيرها اسكت صل وإن تصلن صلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة الجنان
Admin
طالبة الجنان


عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

ملخصات تاصيل رواية ورش Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخصات تاصيل رواية ورش   ملخصات تاصيل رواية ورش Emptyالأربعاء 22 مايو - 23:30

باب المد والقصر

باب المد والقصر باب واسع وينبني عليه أساسيات كثيرة في القراءة، وينبغي أن يهتم به، لأنه لما سُئل الصحابة عن قراءة الرسول صلى الله عليه وسلم قالوا: "كانت قراءته مدًا مدًا"

وكان ابن مسعود رضي الله عنه يقرئ رجلًا، فقرأ الرجل: "إنما الصدقات للفقراء والمساكين" مرسلة - أي بدون مد الألف في كلمة الفقراء - فقال ابن مسعود ما هكذا أقرأنيها النبي صلى الله عليه وسلم فقال: وكيف أقرأكها ؟ قال: أقرأنيها: "إَنَّمَا الَّصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَآءِ والْمَسَاكِينِ" فمدها - أي مد الألف في كلمة الفقراء.

المد لغة : البسط والزيادة، ومنه قوله تعالى: (( وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِين ويَجْعَل لَّكُم ْجَنَّاتٍ ويَجْعَل لَّكُمْ أنْهَارًا))
اصطلاحًا: هوإطالة الصوت بحرف من حروف المد و اللين زمنًا أطول من زمن المد الطبيعي عند وجود سبب من همزٍ أو سكون.

القصر لغة: الحبس والمنع، ومنه قوله تعالى: ((حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ ))
اصطلاحًا: هو قصر الصوت [أي عدم إطالته] بحرف من حروف المد واللين لعدم وجود سبب.
مثل: ((قَالَ لَكُمْ))

ما هي حروف المد واللين؟ وما هي حروف اللين؟

حروف المد واللين: هي الألف والواو الياء الساكنة [أي الخالية من الحركة] المسبوقة بحركة مجانسة لها:

فالألف لاتكون إلا ساكنة ولا يكون ما قبلها إلا مفتوحًا
والياء الساكنة ويكون ما قبلها مكسورًا

والواو الساكنة ويكون ما قبلها مضمومًا.
هذه الحروف بشروطها مجموعة في ((نـُوحِـيهَـا – أوذِيـنـا))

وتخرج الألف بالتباعد بين الفكين "قال"
والياء بانخفاض الفك السفلي "قيل"
والواو بانضمام الشفتين والاعتراض بهما للأمام "يقول".

يقول الإمام الطيبي:
-وَكُـلُّ مَضْمُـومٍ فَلَـنْ يَتِـمَّا ... إِلَّا بِـضَـمِّ الشَّفَتَـيْنِ ضَـمَّـا
وَذُو انْخِفَاضٍ بِانْخِفَاضٍ لِلْفَـمِ ... يَتِـمُّ وَالْمَفْتُوحُ بِالْفَتْـحِ افْهَـمِ
إِذِ الْحُرُوفُ إِنْ تَكُنْ مُحَرَّكَـهْ ... يَشْرَكُهَا مَخْرَجُ أَصْلِ الْحَـرَكَهْ
أَيْ مَخْرَجُ الْوَاوِ وَمَخْرَجُ الْأَلِفْ ... وَالْيَاءُ فِي مَخْرَجِهَا الَّذِي عُـرِفْ
فَـإِنْ تَـرَ الْقَارِئَ لَـنْ تَنْطَبِقَا ... شِفَاهُـهُ بِالضَّمِّ كُـنْ مُحَقِّـقَا
بِأَنَّـهُ مُنْتَـقِـصٌ مَـا ضَـمَّ ... وَالْـوَاجِبُ النُّـطْقُ بِـهِ مُتَمَّـا
كَذَاكَ ذُو فَتْحٍ وَذُو كَسْرٍ يَجِبْ ... إِتْـمَامُ كُـلٍّ مِنْهُمَا افْهَمْهُ تُصِبْ
فَالنَّقْصُ فِي هَـذَا لَـدَى التَّأَمُّلِ ... أَقْبَحُ فِي الْمَعْنَى مِنَ اللَّحْنِ الْجَلِي
إِذْ هُـوَ تَغْيِيرٌ لِـذَاتِ الْحَرْفِ ... وَاللَّحْنُ تَغْيِيرٌ لَـهُ بِالْـوَصْـفِ




حرفا اللين: هما الواو والياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما
مثل: ((بَيْت، يَوْم))

الفرق بين حرفي اللين وحروف المد واللين :
• حروف المد واللين ما قبلها مجانس لها، أما حرفا اللين فما قبلها متحرك بالفتح.
• حروف المد واللين مخرجها مقدر؛ فلا يوجد نقطة محددة تخرج منها، أما حرفا اللين فمخرجهما محقق، فتخرج الياء اللينة من نفس مكان خروج الياء المتحركة وتخرج الواو اللينة من نفس مكان خروج الواو المتحركة.
• حروف المد واللين سميت بهذا لأن الصوت يمتد بها في نطقها، وتخرج بيسر وسهولة. أما حرفا اللين فلا يمتد الصوت فيها ولكنها تخرج بسهولة ويسر.

مقادير المدود:
مقدار المد من طريق الشاطبية يدور حول ثلاثة مقادير وهي:
القصر: حركتين [القصر في باب المد والقصر ليس بمعنى الحبس أو المنع بل عدم الزيادة عن المد الطبيعي]
التوسط: مقداره 4 حركات
الإشباع: 6 حركات

الحركتين يعني الزمن اللازم لنطق حرفين متحركين متتابعين (قَ قَ)
والتوسط يعني الزمن اللازم لنطق أربعة أحرف متحركة
والإشباع بمقدار نطق 6 أحرف متحركة

وهذه الأزمنة تُضبط مشافهة لأنها تختلف من شخص لآخر لاعتبارات مختلفة.
ولا يعتبر القياس بحركة فتح الأصابع أو بسطها ميزانا دقيقا لتقدير المدود وذلك لاختلاف زمن حركة الإصبع من شخص إلى آخر، واختلاف زمن الحركة حسب مرتبة القراءة.

أقسام المد:
ويُقسم المد إلى قسمين أساسيين: طبيعي وفرعي
المد الطبيعي: هو ما لا يتوقف على سبب من همزٍ أو سكون.
المد الفرعي: هو ما توقف على سبب من همزٍ أو سكون


المــد الطـبيعـــي

المد الطبيعي : هو المد الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به، ولا يتوقف على سبب من همزٍ أو سكون

وَالْمَـدُّ أَصْلِـيٌّ وَ فَرْعِـيٌّ لَــهُ ... وَسَــمِّ أَوَّلاً طَبِيعِـيًّـا وَهُـــو
مَا لاَ تَوَقُّـفٌ لَـهُ عَلَـى سَبَـبْ ... وَلابِدُونِـهِ الحُـرُوفُ تُجْتَـلَـبْ
بلْ أَيُّ حَرْفٍ غَيْرُ هَمْزٍ أَوْ سُكُونْ ... جَا بَعْـدَ مَـدٍّ فَالطَّبِيعِـيَّ يَكُـونْ

شروط المد الطبيعي ثلاثة:
1- وجود حرف من حروف المد واللين بشروطها سواء كان الحرف ظاهر مثل: ((قالوا)) أو غير مرسوم في المصحف على هيئة الألف الخنجرية أو الياء الصغيرة مثل: ((مـ'ـلك، خـ'ـلدون ))
2- أن يكون ثابتاً وصلًا ووقفًا.
3- غير متوقف على سبب من أسباب المد الفرعي من همزٍ أو سكون.

أمثلة: العالمين – مالك – يقيمون – ثوابا
مقداره: القصر حركتين

ألقاب المد الطبيعي :
• المد الطبيعي:لأن صاحب الطبيعة السليمة لا يزيده ولا ينقصه عن مقداره.
• المد الأصلي : لأنه أصل لكل المدود
• المد الذاتي : لأن ذات الحرف لا تقوم إلا به
• مد الصيغة : لأن صيغة حرف المد لا تقوم إلا عليه

أقسام المد الطبيعي: المد الطبيعي له قسمان:
• المد الطبيعي الكلمي: وهو أن يوجد حرف المد في كلمة كما مثّلنا سابقا.
• والمد الطبيعي الحرفي: وهو أن يقع حرف المد في الحروف المقطعة أوائل بعض السور مما كان هجاؤه على حرفين ثانيهما حرف مد . وليس بعده ساكن، وهي خمسة أحرف مجموعة في قولك "حي طهر"
وهجاؤها: حا – يا – طا – ها – را
ربما يقع واحد من هذه الحروف الخمسة مجاورًا لأحد الحروف التي تلحق بالمد الفرعي
مثل: "يس" هجاؤها يا سين فالياء في "سين"هذه تدخل في باب المد الفرعي

تنبيه:
• يقلل ورش ألف [حا] من حم في سبع مواضع في القرآن الكريم
• وألف [ها – يا] في فاتحة سورة مريم
• وألف [را] في فواتح سور : يونس، هود، يوسف ، الرعد، إبراهيم والحجر
• ويميل إمالة كبرى في [ها] من طه وهي الإمالة الكبرى الوحيدة لورش

المد الطبيعي الحرفي في المصحف لا يوجد علامة مد عليه، أما المد الفرعي في الحروف النورانية فعليه علامة المد.



قبل البدء بملحقات المد الطبيعي ننبه على مد ندرسه لنتجنب إسقاط هذا المد في القراءة وهو مد التمكين وهو ليس ملحق ولا مستثنى، إنما هو حالة من حالات المد الطبيعي نبه عليه أهل الأداء لنمكّنه ولا نسقطه.

مد التمكين: هو التمكين لحرف المد بمدّه مقدار حركتين عند التقائه بحرف متحرك مماثل له ، خشية إدغامه أو إسقاطه وله صور:
* أن تأتي ياء مشددة مكسورة وبعدها ياء مدية :
مثل (( حُـيِّـيـتُم )) == مد تمكين وصلا ووقفا
((الأميِّـيـن )) == مد تمكين وصلا فقط ووقفا هو مد عارض للسكون
* أن تأتي الياء المدية آخر الكلمة وياء متحركة أول الكلمة التالية: ((فِي يَومين - الذِي يُـوسوس))
* أو الواو المدية آخر كلمة وبعدها واو متحركة أول الكلمة التالية : ((آمنُوا وَعملوا - وتتقُوا وَتصلحوا ))

تنبيه:
*مد التمكين يكون وصلًا فقط، أما وقفًا فينظر لكل حالة :
الأميين: وقفًا مد عارض للسكون ووصلا مد تمكين
آمنوا وعملوا : لو وقفنا على "آمنوا أو الذي" فهو مد طبيعي فقط
* عدم تمكين المد في نحو ((حيّيتم)) يؤدي إلى إسقاطه، وعدم تمكينه في نحو ((الذي يوسوس)) يؤدي إلى إدغامه ، لذلك أفرد بالذكر والتبيه ليعتنى به

[b]ملحقات ومستثنيات المد الطبيعي:

الفرق بين الملحق والمستثنى:
فحرف المد في المستثنيات موجود وأصلي ولكن اختل فيه شرط أو أكثر: بأن عرض له عارض، إما حذف، أو تحرك الحرف، أو أو زيد في مقداره بأن جاء بعده همز أو جاء بعد حرف سكن بسبب الوقف؛ فنقول عنه مد طبيعي في حالة من حالاته فقط. وأما الحالة الثانية فلا يدخل ضمن المد الطبيعي فيها.
أما الملحقات فحرف المد فيها ليس أصليًا من بنية الكلمة، ويلحق بالكلمة لفظا في حالة دون أخرى، ويتعلق بمد الصلة ومد العوض .

ملحقات المد الطبيعي

• مد الصلة الصغرى (صلة هاء الكناية)

تعريف هاء الكناية : هي الهاء الزائدة المكنى بها عن المفرد المذكر الغائب
مثل: ((إنه, هو – ودخل جنته, وهو - له صاحبـه, وهُو ))
وقولنا الهاء الزائدة : تخرج بذلك الهاء الأصلية في نحو اسم الجلالة الله – هاء كلمة فواكه أيضًا أصلية ولا يمكن تجريد الكلمة عنها.
حكمها: توصل هاء الكناية بواو مدية إذا كانت مضمومة، وبياء مدية إذا كانت مكسورة، ووقعت بين متحركين، وتكون صغرى إذا جاء بعدها أي حرف غير الهمز وتُلحَق بالمد الطبيعي، وكبرى إذا جاء بعدها همزة قطع وتلحق بالمدالفرعي.


وألحِق مد الصلة الصغرى بالمد الطبيعي لاختلال شرطين من شروط المد الطبيعي فيه:
1- حرف المد ليس أصليًا
2- ثابتة وصلًا فقط وساقطة وقفًا

ملاحظة: كلمة "هذه" اسم الإشارة للمفرد المؤنث، الهاء الثانية فيها تُلحَق بهاء الكناية وتعامل معاملة مد الصلة ولها نفس أحكامه، فتمد بمقدار حركتين إذا لم يأتِ بعدها همزة قطع مثل قوله تعالى: "هذه ي ناقة الله"
استثناء: يستثنى لورش من صلة هاء الكناية كلمة ((يَرْضَهُ لَكُمْ )) من سورة الزمر فلم يصلها مع وقوعها بين متحركين
ثاني ملحقات المد الطبيعي هو مد العوض :
• مد العوض:هو التعويض عن تنوين النصب بألف مدية تمد بمقدار حركتين وقفًا فقط

مثال:
عليمـًا - حكيمـاً [نقف بألف تمد بمقدار حركتين] عليما - حكيما
دعاءً – نداءً – ماءً [نقف بألف تمد بمقدار حركتين]
أما وصلًا فتجري عليه أحكام النون الساكنة والتنوين

ألحق مد العوض بالمد الطبيعي لاختلال شرطين من شروط المد الطبيعي فيه:
1- حرف المد فيه ليس أصليًا.
2- لا يثبت إلا وقفًا، أما وصلًا فيُلحق بأحكام النون الساكنة والتنوين.


ملاحظة:
*إذا جاء تنوين النصب على تاء مربوطة مثل ((رأفةً ورحمةً ورهبانيةً)) فنقف على التاء هنا بهاء ساكنة
*الوقف على نحو كلمة : ((هدىً، مسَمىً ، سوىً...)) هو مد طبيعي وليس مد عوض، لأن الألف في هذه الكلمات أصلية ، وحذفت وصلا لأجل التنوين، فعند الوقوف عليها يحذف التنوين وتعود الكلمة إلى أصلها، فيوقف عليها بمد طبيعي . لأن الالف أصلية من بنية الكلمة وليست زائدة عوضا عن تنوين النصب.

الثمرة العملية من دراسة مد الصلة الصغرى هي أن أُمَكِّن لهاء الكناية حتى لا تسقط لأن الهاء ضعيفة فصلتها تقويها هذا وصلًا أم وقفًا فالثمرة العملية هي أن نقف عليها بالسكون ونحذف الصلة .
والثمرة العملية من معرفة مد العوض هي أن نقف عليه بالألف ونمده بمقدار حركتين، وأن نجري عليه أحكام النون الساكنة والتنوين وصلًا، وأما لو وقع على تاء مربوطة فنقف بهاء ساكنة.

مستثنيات المد الطبيعي :

أولًا الألفات السبع: وسُمِّيت الألفات السبع لكونها سبعة عند عموم القراء، حتى وإن استثنى ورش بعضًا منها. وهي سبع كلمات في القرآن الكريم ورد الخلاف فيها بين القراء العشر بين إثبات هذه الألف أو عدم إثباتها وصلا وبين تنوينها أو عدمه.
الألفاظ السبع هذه هي:
]كلمة أنا ] حيث وردت في القرآن الكريم
] لكنا ] في سورة الكهف فقط
] الظنونا – الرسولا – السبيلا ] في سورة الأحزاب
n]سلاسلا – قواريرا ] في سورة الإنسان

أولًا : ]أنا]
حرف الألف فيها أصلي ولكنه يثبت في حالة ويسقط في حالة فلهذا يُعتبر من مستثنيات المد الطبيعي
ولها ثلاث حالات حسب ما يأتي بعدها
1- إذا جاء بعدها ساكن: تسقط لجميع القراء ((إنِّيَ أنا الله))
2- إذا جاء بعدها حرف متحرك أو همزة قطع مكسورة فتسقط وصلًا وتثبت وقفًا مثل: ((قال إنما أنا رسول ربك)) - ((إن أنا إلا نذير))
3- إذا جاء بعدها همزة قطع فإن كانت مفتوحة أو مضمومة فتثبت الألف وصلًا وتُمد 6 حركات من قبيل المد الجائز المنفصل (( قال أنآ أُحِي وأميت)) - ((قال أنآ ءاتيك به)). أما وقفًا فنقف بمد طبيعي مقدار حركتين.

ثانيًا: ]لكنا]
وهي التي وردت في سورة الكهف دون غيرها من المواضع ، وذلك في قوله تعالى: ((لَٰكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي ولا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا)) (38) في سورة الكهف
تثبت الألف وقفًا وتسقط وصلًا

ثالثًا: ] الظنونا – الرسولا – السبيلا] في سورة الأحزاب
قوله تعالى: ((إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا))(10)
((بَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولـا (66) وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلـا ))(67)
تثبت الألف في هذه الكلمات الثلاث لورش وصلًا ووقفًا

وأخيرًا n]سلاسلًا – قواريرًا ] في سورة الإنسان
قوله تعالى: ((إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلاسِلـًا وَأَغْلَالاً وَسَعِيرًا)) (4)
((وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا (15) قَوَارِيراً مِنْ فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا)) (16)
هاتين الكلمين سلاسلا وقرايرا في الموضعين يقرأهما ورش بالتنوين فتكون في حالة الوصل تابعة لأحكام النون الساكنة والتنوين، وفي حالة الوقف تكون مد عوض.


يتبع بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة الجنان
Admin
طالبة الجنان


عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

ملخصات تاصيل رواية ورش Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخصات تاصيل رواية ورش   ملخصات تاصيل رواية ورش Emptyالأربعاء 22 مايو - 23:30

من مستثنيات المد الطبيعي أيضًا:
الجائز المنفصل وقفًا: إذا وقفت على الكلمة الأولى يثبت المد الطبيعي، أما وصلًا فينتفي شرط عدم وجود الهمز أو السكون ويندرج تحت المد الفرعي بسبب الهمز ويمد وصلًا 6 حركات مد جائز منفصل.
مثل : ((إلـا أن قالوا أخرجوا ءال..))
لو وقفنا على (إلا) نقف بالمد الطبيعي حركتين فقط
ولو وصلنا تكون مد جائز منفصل حقيقي وتُمد بمقدار 6 حركات جوازًا لورش.
قالوا – أخرجوا : الواو مد طبيعي ثابت وقفًا فقط، أما وصلًا فتدخل في المد الفرعي.

من المستثنيات أيضًا التقاء الساكنين:
مثل قوله تعالى: ((وقالـا الحمد لله الذي فضلنا ..))
ألف كلمة قالا تسقط وصلًا لالتقاء الساكنين وتثبت وقفًا فقط
((فـي السماء – قالوا اطيرنا))
في ـ قالوا: يثبت حرف المد وقفًا فقط وتكون مد طبيعي ثابت وقفًا فقط

وأيضًا من المستثنيات مد العارض للسكون وصلًا:
إذا وقع حرف المد قبل الحرف الأخير في الكلمة ووقفت على هذه الكلمة بالسكون العارض، فيسمى بالمد العارض للسكون ويُمد 2- 4 – 6 ويندرج تحت المد الفرعي بسبب السكون
أما لو وصلنا فنصل بمد طبيعي مقدار حركتين فقط ويندرج تحت مستثنيات المد الطبيعي
مثل: ((الحمد لله رب العالـمين * الرحمـن الرحيم))
العالمين : وصلًا بما بعدها نمد الياء فيها حركتين فقط وتكون مدا طبيعيا ثابتا وصلًا فقط
وعُد من المستثنيات لأنه اختل فيه شرطان من شروط المد الطبيعي:
1- عرض له السكون
2- ثابت وصلًا فقط وساقط وقفًا

تنبيه:
كلمة (هو) في نحو قوله تعالى: "هُوَ الله"
كلمة (هي) في قوله تعالى: "فهِيَ كالحجارة"
الياء : في قوله تعالى:" يا عباديَ الذين أسرفوا" – "قال ربيَ الذي يحيي ويميت"

ففي هذه الكلمات التي تنتهي بحرف محقق (واو أو ياء) متحرك وصلًا وما قبله مجانس لحركته، عندما يعرض له السكون بسبب الوقف يُصبح حرف مد، ويُمد حركين مدًا طبيعيًا.
فالواو في (هو) لما نقف عليها تسكن وما قبلها مضموم فهي حرف مد وتُمد مدًا طبيعيًا بمقدار حركتين فقط.
فالمد هنا يثبت في حالة الوقف فقط، أما وصلًا فلا يوجد حرف مد.

• الثمرة العملية من دراسة المد الطبيعي وملحقاته ومستثنياته والحالات الخاصة هي: أن نعرف متى يثبت المد الطبيعي وقفًا ووصلًا ومتى يثبت وقفًا فقط ومتى يثبت وصلًا فقط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخصات تاصيل رواية ورش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بشائر الخير  :: خاص بالقاعة الصوتية التابعة للمنتدى :: دورة اصول ورش(المعلمة المهاجرة الورشية)-
انتقل الى:  

بدعم و تطوير من : منتديات اور اسلام
Powered by Ourislam1 . Copyright © 2012