✫¸.•°*”˜˜”*°•.✫أصول العقيده:✫¸.•°*”˜˜”*°•.✫
ذكرت في حديث جبريل الذي ورد في صحيح البخاري كالأ تي:
1- الايمان بالله 2- الايمان بالرسل
3- الايمان بالملائكه 4- الايمان بالكتب
5- الايمان باليوم الآخر 6- الايمان بالقدر خيره وشره
وأول أصل من اصول العقيده الايمان بالله ويتضمن من حيث متعلقه ثلاث انواع:
1- توحيد الألوهيه
2- توحيد الربوبيه
3- توحيد الاسماء والصفات
ويتضمن الايمان بالله من حيث ما يطلب من العبد نوعان:
1- توحيد المعرفه والاثبات ويشمل توحيد الربوبيه والاسماء والصفات.
2-توحيد القصد والطلب ويشمل توحيدالأوهيه
✫¸.•°*”˜˜”*°•.✫أهمية دراسة التوحيد:✫¸.•°*”˜˜”*°•.✫
1-ان جعل أولواجب على العباد.
2- التوحيد فرض عين على كل مكلف.
3- التوحيد أول ما يجب على الدعاهالبدء به بالدعوه.
✫¸.•°*”˜˜”*°•.✫*توحيـــــد الربوبيه✫¸.•°*”˜˜”*°•.✫
-الرب في اللغه العربيه تطلق على المربي مثل أن نقول رب البيت
-وقد تكون المالك مثل أن نقول رب الإبل.
- وقد تكون السيد أو الحاكم مثل اذكرني عند ربك.
-لا تطلق كلمة رب معرفه بالألف والام إلا على لفظ الجلاله الله عزوجل.
* معناها
هو الاقرار بانفراد الرب تبارك وتعالى بثلاث معاني:
1- الخالق والرازق والمدبر لشئون الكون قال تعالى "قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ والأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَيونس 31
وقال عزوجل"وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ"الزخرف87
2- لله المِلك والمُلك التام ومعنى المِلك هو تملكه ما في الكون ومعنى المُلك التام هو سيادته على كل ما في الكون
قال تعالى "قُل لِّمَنِ الْأَرْضُ وَمَن فِيهَا إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَسَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلَا تَذَكَّرُونَقُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِسَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلَا تَتَّقُونَقُلْ مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَسَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ فَأَنَّى تُسْحَرُونَ"المؤمنون 84-89
وقال تعالى" ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ"فاطر 13
وقال تعالى "قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ ..."آل عمران 26
- لله السياده والأمر والنهي وحق اطاعه على جميع الخلق
قال تعالى " ...... أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ"
فجمع سبحانه وتعالى بين الخلق والأمر فكما أنه الذي خلق فهو الذي يأمر عباده فيشرع لهم ما يشاء
قال تعالى"وما كان لمؤمن ولا مؤمنه اذاقضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم"